الأخبار

رضادالشكندالي : نسب الفقر أرفع مما ورد في احصائيات البنك الدولي ومعهد الإحصاء

19/10/2021 - 13:21

رضادالشكندالي : نسب الفقر أرفع مما ورد في احصائيات البنك الدولي ومعهد الإحصاء

 

 

 

قال أستاذ الإقتصاد بالجامعة التونسية رضا الشكندالي ، إنّ نسب الفقر في تونس هي أعلى من الأرقام الواردة في إحصائيات البنك الدولي والمعهد الوطني للإحصاء، وذلك نظرا إلى تداعيات الأزمة الصحية من حيث ارتفاع عدد العاطلين عن العمل وبالتالي ارتفاع نسبة الفقراء.

 

 

واوضح الشكندالي في تصريح لموزاييك اليوم الثلاثاء 19 أكتوبر 2021 إلى أنّ الأرقام الصادرة عن البنك الدولي وعن معهد الإحصاء تستند إلى تقديرات المسح العام للسكان في 2014 واستبيان حول الإستهلاك في 2015، ولكن تلك الأرقام لا تأخذ بعين الإعتبار الإرتفاع الكبير في الأسعار منذ اقرار القانون الأساسي للبنك المركزي في 2016 وتراجع قيمة الدينار وبالتالي تراجع المقدرة الشرائية للمواطنين.

 

 

 بالإضافة إلى ذلك، لم تأخذ المؤشرات بعين الإعتبار تداعيات أزمة كورونا وتأثيرها المباشر على نسب العاطلين عن العمل التي ارتفعت إلى أكثر من 18 بالمائة. 

 

 

وقال الشكندالي إنّ الأزمة الصحية ألقت بظلالها على الإقتصاد مما ساهم في ارتفاع عدد الفقراء، وخاصة في الدول التي لم تحس إدارة هذه الأزمة.

 

 

 ويرى بأنّ تجاوز هذا الوضع يتطلب انتهاج سياسات اقتصادية ترفع في النمو بشكل يؤدي إلى انخفاض البطالة والترفيع في القدرة الشرائية

مقالات ذات صلة